إمارة رأس الخيمة تستقبل موسم الشتاء مع تجارب الهواء الطلق الفريدة

25 أكتوبر 2022

رأس الخيمة تدعو زوارها لخوض تجارب غامرة وسط طبيعتها الخلابة عبر مجموعة من التجارب والمغامرات في الهواء الطلق خلال موسم الشتاء

رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة، 25 أكتوبر 2022: تستقبل إمارة رأس الخيمة موسم الشتاء بإطلاق العديد من الأنشطة السياحية والترفيهية الفريدة وتجارب الهواء الطلق المبهجة عبر الشواطئ الرملية البيضاء وغابات القرم الخضراء وصولاً إلى صحاري تراكوتا الرائعة والجبال الطبيعية المذهلة لضمان استمتاع زوارها بقضاء أوقات لا تنسى.

وتتيح الوجهة الفريدة لزوارها فرصة مثالية هذا الشتاء لخوض تجارب تتنوع بين التخييم ليلاً تحت أضواء النجوم واستكشاف أبرز المسارات الجبلية الجديدة والانغماس في الطبيعة الخلابة للمنطقة. والتي تتضمن:

الجبال الشاهقة

توفر المرتفعات والقمم الشاهقة في إمارة رأس الخيمة تجارب سياحية متميزة لضيوفها، وتضمن لهم قضاء أوقات لا تنسى، بدءاً من مغامرات التسلق المبهجة الملائمة للمحترفين والهواة على حد سواء وصولاً إلى فرص استكشاف المواقع الأثرية للقبائل الجبلية التي كانت تستوطن الإمارة. علاوةً على ذلك، تتميز الجبال بأجواء رائعة خلال أشهر الشتاء، حيث تزدهر العديد من الوديان بالزهور البرية والنباتات المحلية ما يوفر للزوار فرصة مميزة للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة عبر الممرات المؤدية إلى سل شحة (الواحات المخفية) والوادي الأبيض، إضافة إلى التكوينات الصخرية الرائعة الموجودة في الوديان المواجهة لمنطقة الرمس الساحلية. كما يمكن لمحبي المغامرة تسلق قمة وادي شحة التي يبلغ ارتفاعها 1110 متراً فوق مستوى سطح البحر. أما بالنسبة للزوار الراغبين بخوض تجارب استكشافية بطريقتهم الخاصة، يمكنهم اختيار ما يلائمهم من بين مجموعة متنوعة من الرحلات الموجهة ذاتياً التي توفرها المسارات المتنوعة البالغ طولها أكثر من 50 كيلومتراً، حيث يمكنهم قطعها سيراً على الأقدام أو عبر ركوب الدراجات الجبلية الإلكترونية.

وحرصاً على تزويدهم بتجارب أصيلة، تتاح الفرصة أمام الزوار للقيام بنزهات المشي والاستمتاع بمشهد غروب الشمس الخلاب والمناظر الرائعة التي تمتد عبر الأفق، قبل استعادة أيام الماضي بتناول عشاء تقليدي مستوحى من أساليب الطهي الخاصة بالقبائل المحلية القديمة في “مخيم 1770” أعلى مخيم في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتعد هذه التجربة جزءاً من برنامج سياحة المغامرات المستدام الذي تقدمه “أدفنشوراتي آوتدوور”. وإضافة إلى ذلك، سيُعاد افتتاح “مخيم بير جريلز للمستكشفين” ترحيباً بموسم الشتاء في شهر نوفمبر، ويقدم مجموعة متنوعة من دورات تعلّم مهارات العيش في البراري تحت إشراف المدربين المعتمدين بالإضافة إلى العديد من الأنشطة المشوقة، منها ركوب الدراجات الجبلية واجتياز مسارات المشي الجبلي وتسلق الجبال والهبوط من القمم الجبلية. وقد صُممت جميع هذه التجارب بهدف اختبار قدرات المشاركين على الصمود في ظل الظروف القاسية ويمكن للباحثين عن خوض تجربة جبلية غامرة حجز واحدة من 16 مقصورة مستدامة تستوعب كل منها ما يصل إلى ثلاثة أشخاص، ما يوفر أجواء مثالية لتبادل القصص خلال الجلسات المسائية حول نار المخيم.

علاوةً على ذلك، يحظى عشاق المسير في رحاب الجبال بفرصة فريدة من نوعها لاستكشاف أسرار الجبال مع تجربة “هايلاندر رأس الخيمة 2022” حيث تنطلق المغامرة على أطول مسار مخصص للمسير الجبلي في الإمارات. ويمكن للمغامرين الاختيار بين تجارب “هايلاندر” التي تمتد على مدار يومين أو ثلاثة أيام خلال الفترة من 18 حتى 20 نوفمبر 2022 لتقدم إلى محبي المسير وعشاق الطبيعة مغامرة استثنائية على قمة أعلى جبل في الإمارات.

الكثبان الرملية الشاسعة

تعد إمارة رأس الخيمة الوجهة المثالية لاكتشاف الأجواء الهادئة للصحراء العربية الواسعة التي تحتضن بعضاً من أجمل صحاري التراكوتا. بينما توفر المساحات المترامية في محمية الوادي الطبيعية فرصة مثالية للاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية. إضافة الى مجموعة من النشاطات الترفيهية المتنوعة بدءاُ من التخييم وركوب الخيل وصولاً إلى الجولات على ظهور الجمال والرحلات الصحراوية. ويمكن للزوار ممن يبحثون عن تجربة عشاء فاخرة تحت أضواء النجوم التوجه إلى “مخيم سونارا” الذي يوفر تجربة فاخرة لتناول الطعام بالقرب من قطعان المها والغزلان.

البحار المذهلة

إلى جانب جمال وسط المدينة الفريد، تتغنّى إمارة رأس الخيمة بشبكة واسعة من أشجار القرم اليافعة حيث يمكن للزوار الاستمتاع بهذه المناظر الطبيعية المتنوعة عبر رحلة آمنة على متن قوارب الكاياك أو قوارب التجديف واكتشاف مجموعة هائلة من الطيور مثل طيور النحام الزهرية الفاتحة ومالك الحزين ذي اللون المرجاني الغربي وطيور النحام ذات الياقات وطائر الرفراف المطوق في خور كلباء، وصولاً إلى أسراب ضخمة من طيور الغاق وحتى النسر الأبقع المُذهل.

وفي فرصة منقطعة النظير لا تُفوت، ننصح الزوار بالتوجه إلى شواطئ جنوب رأس الخيمة لرؤية الجمال التي تتجول على الشاطئ لتستحم في مياه الخليج والاستمتاع بالسباحة إلى جانبها. إضافة إلى التجديف مع الحيوانات المهيبة وهي تسبح قربهم والتقاط صور فريدة تستحق عرضها على تطبيق الإنستغرام. 

التاريخ والتراث

يوفر فصل الشتاء أيضاً فرصة مثالية لاستكشاف بعضاً من التراث الغني للإمارة. بدءاً من الحصون والقرى المهجورة والمواقع الأثرية القديمة إلى لآلئ السويدي، مزرعة اللؤلؤ الوحيدة في المنطقة وصولاً إلى الجولات في مزارع التمور المحلية والانخراط في الرواية الرائعة لتشكيل إمارة رأس الخيمة من القبائل الثلاث للجبل والبحر والصحراء.

وفي معرض حديثه، قال راكي فيليبس، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة: “تنعم رأس الخيمة بتضاريس مذهلة ومثالية لجميع محبي الطبيعة والراغبين بالهروب من الروتين اليومي والاسترخاء. تُعرف الإمارة بأنها ’إمارة الطبيعة‘، وتتميز الفترة القادمة مع أشهر الشتاء الباردة بأجمل الأوقات المثالية مع وجود أنشطة تناسب جميع الأعمار والمستويات لتكون فرصة فريدة لاستكشاف التضاريس الخلابة والآفاق الطبيعية الساحرة للإمارة. إننا فخورين للغاية بمحيطنا الطبيعي ونعمل باستمرار لضمان رفد الزوار بتجارب مذهلة لاستكشاف الطبيعة الخلابة دون التأثير على المنظومة البيئية المحلية”.

الاستكشاف الآمن

تكرس هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة جهودها لضمان سلامة زوارها وخاصة زوار الجبال، حيث يمكن أن تتغير الظروف. لذلك يُنصح أي شخص يخطط لمغامرة جبلية في رأس الخيمة بزيارة www.visitrasalkhaimah.com  للحصول على تفاصيل مسارات التوجه الذاتية للتسلق الموجهة بشكل احترافي ومعروضة في الجبال.

للراغبين بخوض مغامرة بشكل منفرد، يقدم لهم لي إليسون – خبير سلامة الجبال، مالك ومدير التدريب في “مغامرات جبال الحجر” أول شركة تدريب على المغامرات معتمدة في الإمارات العربية المتحدة وتقدم دورات قادة الجبال النصائح التالية:

  • خططوا جيداً لرحلتكم واعتمدوا على العقلانية في كل خطوة ولا تتجاوزوا الحدود في المشي لمسافات طويلة أنتم وزملائكم.
  • ابحثوا جيداً في مسارات التوجه الذاتي التي تم تنزيلها وقوموا بتدوين الملاحظات ولا تعتمدوا على نظام الخرائط العالمي “GPS”. فقد تكون الإشارة ضعيفة في الجبال، لذلك يرجى شحن هواتفكم الذكية قبل الانطلاق.
  • استكشفوا لوائح المسارات وتأكدوا من مواعيد الفتح والإغلاق ولا تحاولوا أبدا استخدام المسار المغلق.
  • تأكدوا تماماً من المدة التي يجب أن يستغرقها الطريق والتحديات المحتملة التي يمكن ان تواجهونها.
  • المياه غير متوفرة في معظم المسارات، لذا تأكدوا من اصطحابها وإعادة ملئها من الينابيع المتوفرة في بعض المسارات ومن الضروري شُرب حوالي 1 لتر من الماء كل ساعة.
  • في حال قدومكم إلى نقطة بداية مسار بالسيارة، فاترك ملاحظة داخل الزجاج الأمامي توضح فيها تفاصيل مثل المسار الذي سلكته وحجم واسم المجموعة المرافقة ورقم الاتصال مع قائد مجموعة التسلق والوقت الذي تتوقعون العودة فيه.
  • قوموا بحفظ أرقام الطوارئ على أجهزتكم  المحمولة.
  • حاولوا اختيار الأوقات التي تكثر فيها احتمالية وجود أشخاص آخرون بالجوار، مثل الصباح الباكر أو فترة بعد الظهر.
  • احرصوا دوماً على التقيد بالوقت، وعند الضرورة عودوا أدراجكم مع الانتباه لتوفير متسع من الوقت لإنهاء رحلتكم قبل حلول الظلام.
  • لا تتسلقوا وحدكم أبداً.

لاكتشاف المزيد من الأنشطة الخارجية المثيرة في الإمارة، يمكنكم زيارة المواقع الالكترونية: visitrasalkhaimah.com و visitjebeljais.com، أو زيارة صفحات هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة على انستجرام، ويوتيوب، وفيسبوك.

الاشتراك بقائمة النشرة البريدية

لن نشارك معلوماتك مع أي طرف ثالث
Please enter a valid email address

The form contains errors

    هذا الموقع محمي بواسطة reCAPTCHA. سياسة الخصوصية و بنود الخدمة الخاصة ب Google تتطبق.