رأس الخيمة تسجّل أعلى مستوى سنوي على الإطلاق لعدد الزوار في عام 2022

11 يناير 2023

الإمارة استقبلت أكثر من 1,13 مليون زائر في عام 2022 متجاوزةً بذلك مستويات ما قبل الجائحة، وشهدت أعلى مستوى سنوي على الإطلاق لعدد الزوار بزيادة إجمالية قدرها 15,6٪ مقارنة بعام 2021

من استراتيجيتها الجديدة للاستدامة “السياحة المتوازنة” إلى الإعلان عن منتجع “وين” المتكامل في المنطقة، يرتكز الأداء السياحي القوي للإمارة على مفاهيم التنويع والمجتمع والاستدامة لضمان مواصلة نموها كوجهة سياحية عالمية المستوى.

أعلنت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة تسجيل أعلى مستوى سنوي على الإطلاق لعدد زوار الإمارة، حيث تجاوز عددهم 1,13 مليون زائر مبيت في عام 2022 بزيادة إجمالية نسبتها 15,6٪ مقارنة بعام 2021. وتتخطى هذه النتائج مستويات ما قبل الجائحة بما يؤكد تعافي ومرونة هذا القطاع في مواجهة التحديات الصعبة التي شهدها العام الماضي.

وعلى الرغم من التحديات الجيوسياسية والاقتصادية، أصبحت رأس الخيمة واحدة من أسرع الوجهات السياحية تعافياً. وبالإضافة إلى الأرقام القياسية لعدد الزوار، تشمل الإنجازات السياحية الرئيسية للإمارة في عام 2022:

  • إطلاق استراتيجية “السياحة المتوازنة” – وهي خارطة طريق الإمارةلتغدو الوجهة الإقليمية الرائدة في السياحة المستدامة بحلول عام 2025
  • الإعلان عن أكبر استثمار سياحي أجنبي مباشر في الإمارة بالشراكة مع “وين ريزورتس”و”مرجان” و”راك للضيافة القابضة”
  • دخلت مجموعة فنادق إنتركونتيننتال و”موفنبيك” و”راديسون” رأس الخيمة للمرة الأولى لتسجل نمواً سنوياً بنسبة 17٪ في المعروض الفندقي وصل إلى أكثر من 8000 غرفة
  • من المقرر إضافة 5,867 وحدة فندقية جديدة خلال السنوات القليلة المقبلة بزيادة قدرها 70٪ عن المخزون الحالي – ويعد ذلك واحداً من أعلى معدلات النمو في دولة الإمارات
  • تسجيل زيادة بنسبة 40٪ في عدد الزوار الدوليين مدفوعةً بأكثر من 90 جولة ترويجية ومعرضاً تجارياً وورشة عمل وفعالية إعلامية في 24 سوقاً حول العالم
  • حلّت الإمارة على قائمة مجلة “تايم” الأمريكية لأفضل الوجهات السياحية في العالم لعام 2022 و قائمة CNN لأفضل وجهات للسفر في عام 2023
  • تم افتتاح مناطق جذب جديدة في الإمارة، بما في ذلك “جيس سليدر” التي اجتذبت أكثر من 100 ألف زائر منذ افتتاحها في فبراير ، بالإضافة إلى أطول مسار مشي لمسافات طويلة في دولة الإمارات
  • بلغ معدل رضا الزوار (صافي نقاط الترويج) أكثر من 80%، وهذا أعلى بكثير من المعدل الوسطي للقطاع البالغ 51%
  • استضافت رأس الخيمة أكثر من 50 فعالية بما في ذلك منتدى المواطن العالمي، والنسخة الخامسة عشرة من نصف ماراثون رأس الخيمة، وجولة موانئ دبي العالمية للجولف وكما ستستضيف كأس العالم لكرة القدم المصغرة 2023 (WMF) الذي سيقام لأول مرة في الإمارات العربية المتحدة
  • سجلت الإمارة رقمين قياسيين جديدين في موسوعة غينيس بعروض الألعاب النارية والطائرات بدون طيار ترحيباً بالعام الجديد
  • تم تصنيف الهيئة ضمن أفضل 10 بيئات عمل على مستوى الشرق الأوسط لعام 2022

 

وتعليقاً على الأداء السياحي القوي للإمارة في عام 2022، قال راكي فيليبس، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة: “كان عام 2022 استثنائياً بالفعل؛ حيث نجحنا في إبراز ديناميكية الإمارة كوجهة سياحية متميزة، بدءاً من الإعلان في يناير عن مشروع ’وين ريزورتس‘ المتكامل الذي تبلغ تكلفته عدة مليارات من الدولارات – وهو مشروع يبشر بحقبة جديدة للتنمية الاقتصادية من خلال السياحة – إلى تسجيل رقمين قياسيين في موسوعة غينيس بعروض الألعاب النارية والطائرات بدون طيار في ليلة رأس السنة الجديدة. وكان من أهم أسباب نجاحنا المرونة والاستجابة الفعالة – إذ نفكر معاً كمجتمع واحد لصياغة تجارب استثنائية تجتذب الزوار والمقيمين على حد سواء. ونواصل المضي قدماً لتحقيق إنجازات أكبر في عام 2023 من خلال التركيز على التنويع والاستدامة وسهولة الوصول إلى وجهاتنا السياحية”.

 

أداء قوي في ديسمبر

تأتي النتائج الاستثنائية للعام بكامله في أعقاب الأداء القوي خلال شهر ديسمبر ، حيث سجلت رأس الخيمة أعلى مستوى إقبال للزوار على الإطلاق في شهر واحد باستضافتها أكثر من 128 ألف زائر، ويشكل ذلك زيادة بنسبة 23٪ مقارنةً مع شهر ديسمبر 2021. يضاف إلى ذلك نجاح الإمارة في تسجيل رقمين قياسيين جديدين في موسوعة غينيس بعروض الألعاب النارية والطائرات بدون طيار لليلة رأس السنة الجديدة، وذلك عن فئتي “أكبر عدد من الطائرات بدون طيار المستخدمة مع الألعاب النارية في وقت واحد” و”أكبر جملة تم تشكيلها في السماء بواسطة الطائرات بدون طيار”. وقد اجتذبت هذه الاحتفالات أكثر من 30 ألف زائر مع اكتمال حجوزات الفعاليات العامة والفنادق بشكل تام في جميع أنحاء الإمارة، مما يجعلها أكثر العروض زيارة حتى الآن.

 

أجندة مستدامة لعام 2023 والمستقبل

في إطار منهجيتها الجديدة للاستدامة “السياحة المتوازنة”، ستغدو رأس الخيمة الوجهة الإقليمية الرائدة في السياحة المستدامة بحلول عام 2025 من خلال وضع جميع جوانب الاستدامة – المتمثلة في البيئة والثقافة والحفاظ على الأصالة وقابلية العيش – في صلب استراتيجيتها الموجهة للاستثمار والتنمية.

وكجزء من هذه المنهجية، تسعى هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة إلى منح أكثر من 20 شركة شهادات سياحية في العام الأول بهدف حصول الإمارة على شهادة “وجهة سياحية مستدامة” في عام 2023.

على صعيد رفاه الموظفين، تم تصنيف الهيئة ضمن المراكز العشرة الأولى على قائمة “أفضل بيئة عمل في عام 2022 – فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة” التي تصدرها مؤسسة “جريت بليس تو ورك” – وبذلك تعد الجهة الحكومية الأعلى مرتبة في هذا التصنيف – بالإضافة إلى تصنيفها أيضاً كواحدة من أفضل بيئات العمل للنساء وكأفضل بيئة عمل في عام 2021، لتصبح بذلك الجهة الحكومية الأولى والوحيدة التي تحظى بهذا الاعتماد المرموق في إمارة رأس الخيمة. كما أطلقت الهيئة “راك فام” ، وهي سلسلة من المبادرات التي تهدف إلى إثراء الاتصال والحياة المجتمعية لموظفي قطاع السياحة في الإمارة.

 

 

دفع عجلة السياحة العالمية

شهد عام 2022 زيادة بنحو 40٪ في عدد الزوار الدوليين، وتضم قائمة أسواق المصدر الرئيسية كلاً من كازاخستان وروسيا والمملكة المتحدة وألمانيا وجمهورية التشيك. وجاء هذا الأداء مدفوعاً بسلسلة من الشراكات مع الناقلات الجوية وشركات تنظيم الرحلات السياحية الرائدة لاستهداف الأسواق الناشئة والمتنامية، بالإضافة إلى تنظيم أكثر من 90 فعالية وجولة ترويجية في 24 سوقاً حول العالم. كما استقبلت الإمارة في عام 2022 أيضاً ثلاث سفن سياحية فاخرة على متنها أكثر من 2500 راكب وفرد من طواقم العمل. وتركز الإمارة على تطوير قطاع الرحلات البحرية من خلال سعيها لاجتذاب 50 رحلة بحرية كل موسم وأكثر من 10 آلاف مسافر في غضون السنوات القليلة المقبلة.

 

تعزيز عروض السياحة والضيافة

تم افتتاح فنادق ومنتجعات جديدة في عام 2022، مما أدى نمو المعروض الفندقي بنسبة 17% ليصل إلى أكثر من 8.000 وحدة فندقية. ودخلت مجموعة فنادق إنتركونتيننتال و”موفنبيك” و”راديسون” للمرة الأولى إلى سوق الإمارة مع افتتاح فندق إنتركونتيننتال ميناء العرب، ومنتجع موفنبيك جزيرة المرجان ومنتجع راديسون رأس الخيمة جزيرة المرجان.

ويتواصل زخم الرؤية السياحية لرأس الخيمة مع وجود 19 فندقاً مرتقباً لعلامات تجارية عالمية مثل “ماريوت” و”ميلينيوم” و”أنانتارا” و”سوفيتيل” و 5,867 وحدة فندقية قيد الإعداد على مدار السنوات القليلة المقبلة بزيادة قدرها 70٪ مقارنةً بالمخزون الحالي، ويشكل ذلك واحداً من أعلى معدلات النمو على مستوى الدولة. ومن الإضافات الرئيسية المنتجع الذي سيتم تطويره بمليارات الدولارات بالشراكة مع “وين ريزورتس” في عام 2026 ، والذي تم الإعلان عنه مطلع العام الماضي. ويشكل هذا المنتجع المتكامل متعدد الأغراض أكبر استثمار أجنبي مباشر من نوعه في رأس الخيمة، وسيضم أكثر من 1000 غرفة، ومرافق للتسوق والاجتماعات والمؤتمرات، ومنتجعاً صحياً، وأكثر من 10 مطاعم وردهات، بالإضافة إلى منطقة ألعاب ومجموعة واسعة من الخيارات الترفيهية.

ومن الإنجازات الرئيسية الأخرى التي تم تحقيقها العام الماضي إدراج رأس الخيمة في قائمة مجلة “تايم” الأمريكية لأفضل الوجهات السياحية في العالم لعام 2022 – وتضم هذه القائمة الشهيرة 50 وجهة عالمية يُنصح بزيارتها لتميز عروضها السياحية على صعيد المغامرات والتضاريس والتنوع الجغرافي. ولتعزيز مكانة الإمارة بين المعالم السياحية الطبيعية واستقطاب الزوار الدوليين والمحليين على حد سواء، أعلنت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة أيضاً عن افتتاح مناطق جذب مستدامة جديدة بما في ذلك “جيس سليدر” ، الزلاجة التي تسير على أطول مسار فولاذي في المنطقة والتي اجتذبت أكثر من 100 ألف زائر منذ افتتاحها في فبراير.

 

تنامي مكانة رأس الخيمة كمركز عالمي لاستضافة الفعاليات

نجحت رأس الخيمة بترسيخ مكانتها كوجهة رائدة للفعاليات الرياضية مع استضافتها أكثر من 50 حدثاً؛ ويشمل ذلك النسخة الخامسة عشر من سباق نصف ماراثون رأس الخيمة؛ والنسخة الثالثة والعشرين من رالي غامبول 3000 السنوي، أول مسار لسباقات السيارات الفاخرة في منطقة الشرق الأوسط؛ وطواف الإمارات للدراجات الهوائية؛ وبطولة موانئ دبي العالمية للجولف. كما فازت رأس الخيمة بحقوق استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم المصغرة 2023 متفوقةً بذلك على بودابست ومانيلا.

 

علاوةً على ذلك، استضافت الإمارة العديد من الفعاليات والمؤتمرات المهمة بما في ذلك قمة العرب للطيران للعام الثاني على التوالي، والقمة السنوية لاتحاد وكالات السفر لدول الباسيفيك التي انعقدت للمرة الأولى في الشرق الأوسط. وتستضيف الإمارة كذلك القمة السنوية لمنتدى المواطن العالمي لثلاث سنوات.

يمكن مشاهدة الفيديو هنا

الاشتراك بقائمة النشرة البريدية

لن نشارك معلوماتك مع أي طرف ثالث
Please enter a valid email address

The form contains errors

    هذا الموقع محمي بواسطة reCAPTCHA. سياسة الخصوصية و بنود الخدمة الخاصة ب Google تتطبق.