عالمان مختصان بالمواد المتقدمة يقدمان رؤاهما وأفكارهما في “معرض رأس الخيمة للابتكار”

21 فبراير 2024

قدم عالمان مشاركان في الدورة الـ 15 من “ورشة العمل الدولية للمواد المتقدمة” المنعقدة في إمارة رأس الخيمة، محاضرتين منفصلتين خلال زيارتهما على مدار يومين لـ “معرض رأس الخيمة للابتكار” الذي يقام في مركز الحمرا العالمي للمعارض والمؤتمرات، حتى 23 فبراير الحاري، ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار “الإمارات تبتكر 2024”.

وقدم العالمان خلال المحاضرتين رؤاهما وأفكارهما العلمية وخبراتهما المعرفية المكتسبة في المجالات المتعلقة بالاستدامة، وكيفية ارتباط العلوم ارتباطاً وثيقاً بالابتكار، بحضور عدد من مسؤولي الجهات الحكومية، والأكاديميين، وطلبة المدارس في إمارة رأس الخيمة.

وتحدث البروفيسور السير أنتوني تشيثام، رئيس “مركز أبحاث رأس الخيمة للمواد المتقدمة” أستاذ الأبحاث بجامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا بالولايات المتحدة الأمريكية، والأستاذ الزائر في جامعة سنغافورة الوطنية خلال محاضرته التي استمرت ساعة، عن أهداف “مركز أبحاث رأس الخيمة للمواد المتقدمة”، ودور “ورشة العمل الدولية للمواد المتقدمة” في تعزيز العلوم وإلهام طلبة المدارس والجامعات في رأس الخيمة ودولة الإمارات.

وتناول، أهمية المواد المتقدمة وقدرتها على إحداث ثورة في العديد من الصناعات، من بينها قطاعات الطيران والنقل والبناء والرعاية الصحية ومساهمتها في تعزيز الاستدامة من خلال تقليل آثار البصمة الكربونية، والطلب على الطاقة.

من جانبها أكدت البروفيسورة فينا ساهاجوالا، مديرة مركز سمارت في جامعة نيو ساوث ويلز، بمدينة سيدني في أستراليا، والتي تعرف بـ “ملكة النفايات” في بلدها، لجهودها في تحويل النفايات إلى مواد صديقة للبيئة، خلال محاضراتها أهمية إعادة استخدام النفايات لتحقيق الاستدامة الشاملة.

وقدمت العالمة أمام الحضور، شرحاً مفصلاً حول كيفية إعادة تدوير النفايات، واستخدامها في دائرة مغلقة تُعرف اصطلاحياً بـ “الاقتصاد الدائري” وهو نظام اقتصادي يهدف إلى القضاء على الهدر وإعادة الاستخدام المستمر للموارد.

ويقدم معرض رأس الخيمة للابتكار، عدداً من الابتكارات الملهمة في مختلف القطاعات، ويتضمن إلقاء محاضرات، وعقد ورش عمل، وحلقات نقاشية حول أهمية الحلول العلمية المبتكرة في دفع عجلة النمو والازدهار في مختلف المجالات.

يعد شهر الإمارات للابتكار “الإمارات تبتكر 2024” أبرز حدث وطني للتعريف بجهود الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص والأفراد في نشر ثقافة الابتكار.

الاشتراك بقائمة النشرة البريدية

لن نشارك معلوماتك مع أي طرف ثالث
Please enter a valid email address

The form contains errors

    هذا الموقع محمي بواسطة reCAPTCHA. سياسة الخصوصية و بنود الخدمة الخاصة ب Google تتطبق.