كشفت اقتصادية رأس الخيمة عن إنجاز ما يزيد عن 1219 معاملة إلكترونية خلال شهري مارس وأبريل الماضيين، ما سهل على عملائها ممارسة أعمالهم، وعزز من جهود دعم وضمان استمرارية الأعمال في الإمارة.
وغطت المعاملات الإلكترونية التي أنجزتها الدائرة خلال هذه الفترة شريحة واسعة من الخدمات المتنوعة التي توفرها الدائرة لقطاع الأعمال وأبرزها إصدار الرخص الجديدة، والتجديد، والتعديل، والإلغاء، وإصدار التصاريح، وحجز الاسم التجاري، والتسجيل في برنامج رخصة الغد، وإصدار رخص التاجر الافتراضي والعربات المتنقلة.
وأوضح مدير عام الدائرة د. عبدالرحمن الشايب النقبي، أن توجهات الدائرة تتماشى مع توجهات حكومة دولة الإمارات والجهات الصحية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19” وتسخير كافة الخدمات الحكومية لتلبية احتياجات أفراد المجتمع. فبالتزامن مع إغلاق مركز سعادة المتعاملين في الدائرة وجعل كافة المعاملات إلكترونية وعمل أغلب الموظفين عن بعد، أعدت الدائرة طاقمها البشري للتعامل مع هذا التحدي بكفاءة وسلاسة، وقامت بتدريبهم مسبقا لإتمام كافة المعاملات عبر قنوات الدائرة المختلفة كالموقع الإلكتروني، والبريد الإلكتروني، والهاتف الرسمي، وخدمة الواتساب، والاستفادة من المواقع الإعلامية والإخبارية للتعميم عن الإجراءات التي تم اعتمادها. ونتيجة لذلك أنجزت الدائرة 1219 معاملة عن بعد منذ نهاية شهر مارس.
تصدرت قائمة المعاملات الإلكترونية “معاملات طلب تجديد الرخصة “التي بلغت 369 طلب، تليها 168 طلب لشهادة لمن يهمه الأمر، ومن ثم 138 معاملة تتعلق بالتصاريح التجارية، ومن بعدها معاملات أخرى مثل معاملات التعديل والتجديد وحجز الاسم التجاري وإصدار الرخص الجديدة وإلغاء الرخص.
وأوضح محمد المحمود نائب المدير العام بالوكالة ومدير إدرة تطوير الأعمال بأن الدائرة تشهد تفاعلاً جيداً من قبل مجتمع الأعمال مع خدماتها فيما يتعلق بالرخص الداعمة مثل رخصة الغد المنزلية والتاجر الافتراضي والعربة المتنقلة، فقد استقبلت إدارة تطوير الأعمال 28 طلبا إلكترونيا، تضمنت (20) معاملة لرخصة الغد، مابين إصدار و تجديد و إلغاء، و أربع (4) طلبات إصدار وتجديد للعربات المتنقلة، وطلب واحد لرخصة التاجر الافتراضي. وتخضع حاليا 3 طلبات للدراسة والتقييم.