سعود بن صقر القاسمي يوجه بلدية رأس الخيمة لإعادة تأهيل 3000 مبنى لرفع كفاءة استهلاك الطاقة

24 نوفمبر 2021

بحضور سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة أطلقت بلدية رأس الخيمة رسمياً برنامج التحديث الخاص بها خلال ورشة عمل لأصحاب العلاقة و التي عقدت في فندق و منتجع ريكسوس باب البحر رأس الخيمة في الثامن من أكتوبر 2018.  حضرالورشة عدد كبير من المسؤولين من الجهات الحكومية والشركات التجارية الخاصة وشركات الخدمات البيئية وشركات خدمات الطاقة وممثلي وسائل الإعلام.

يهدف برنامج التحديث ، الذي تنفذه إدارة كفاءة الطاقة و الطاقة المتجددة (ريم) في بلدية رأس الخيمة ، إلى إعادة تأهيل حوالي 3000 مبنى بحلول عام 2040. و الذي يعتبر ركيزة أساسية في إستراتيجية رأس الخيمة لكفاءة الطاقة و الطاقة المتجددة 2040، و التي أطلقت تحت رعاية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم رأس الخيمة حفظه الله، و التي تهدف إلى توفير الطاقة بنسبة 30% و توفير المياه بنسبة 20%، و توليد 20% من الطاقة بمصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2040.

و من أجل أن تصبح إمارة رأس الخيمة مثالاً يحتذى به في تنفيذ الاستراتيجية و خاصة في تنفيذ القرار رقم 15 لعام 2018 بشأن تحديث طاقة المباني الحكومية في رأس الخيمة الصادر عن صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم رأس الخيمة حفظه الله، ، و الذي يتعين على الجهات الحكومية اتخاذه لتحسين كفاءة طاقة مبانيها.  

و بناءً على هذا القرار ، من المتوقع أن تقوم جميع الجهات الحكومية في إمارة رأس الخيمة بتنفيذ عدد من التدابير التي تؤدي إلى رفع كفاءة الطاقة في المباني الحالية ، بدءاً بجمع البيانات ذات الصلة ، وإجراء تدقيقات للطاقة لتقييم الوفورات المحتملة ، وإعداد خطة التحديث في حالة تم تحديد المدخرات المحتملة. و بالتزامن مع ذلك ، سيتم تفعيل عدد من إجراءات إدارة الطاقة التي تركز على تحقيق المكاسب السريعة.

ولدعم تنفيذ هذا القرار ، أصدرت بلدية رأس الخيمة مجموعة من التوجيهات لدعم جميع الجهات الحكومية في رأس الخيمة في تحقيق أهدافها المتعلقة بكفاءة الطاقة ، وستوفر الدعم المباشر من خلال إدارة كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة (ريم).

و في هذا السياق صرح سعادة منذر محمد بن شكر ، مدير عام دائرة بلدية رأس الخيمة: ” تعتبر حكومة رأس الخيمة تطبيق استخدام كفاءة الطاقة و الطاقة المتجددة بمثابة محفز لزيادة قدرة التنافس الاقتصادي في الإمارة. تُمثل المباني غالبية استهلاكنا للطاقة و جزء كبير من نسبة استهلاكنا للمياه”.

و أضاف سعادته: ” وجه صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي حكومة رأس الخيمة لاتخاذ التدابير و الإجراءات اللازمة لرفع كفاءة استخدام الطاقة و المياه في مبانيها. إن إدارة كفاءة الطاقة و الطاقة المتجددة (ريم) التابعة لدائرة البلدية على أتم الاستعداد لمساندة كافة الجهات الحكومية في تنفيذ تدابير رفع كفاءة طاقة و مياه مبانيها و المرافق التابعة لها. لقد بدأنا فعلياً في تنفيذ أول مشروع للتحديث و الذي يشمل مباني البلدية. و هناك بالفعل مجموعة من الفرص للمشاريع الواعدة مع عدة جهات حكومية خلال السنوات القادمة”.

الاشتراك بقائمة النشرة البريدية

لن نشارك معلوماتك مع أي طرف ثالث
Please enter a valid email address

The form contains errors

    هذا الموقع محمي بواسطة reCAPTCHA. سياسة الخصوصية و بنود الخدمة الخاصة ب Google تتطبق.