في إطار حرص دائرة التنمية الاقتصادية على حماية المستهلك، استقبلت إدارة الرقابة والحماية التجارية 321 شكوى مستهلك خلال النصف الأول من عام 2019، حيث تم حل 83% من إجمالي عدد الشكاوى المقدمة. وقد تنوعت قنوات استقبال الشكاوى بين الخط الساخن،و الواتس أب (صوتك مسموع)، والموقع الرسمي لحماية المستهلك، والبريد الإلكتروني، أو الحضور الشخصي للمستهلكين واستقبالهم في قسم الحماية التجارية، فيما كان عدد شكاوى المستهلكين عبر الموقع الرسمي للحماية التجارية في الصدارة بواقع 229 شكوى.
وقد صرح السيد فيصل عليون – مدير إدارة الرقابة والحماية التجارية بالوكالة – بأن شكاوى المستهلكين خلال النصف الأول للعام الجاري قد انخفضت بنسبة 61% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، حيث تصدرت شكاوى الأمانة والمصداقية المرتبة الأولى بقائمة شكاوى المستهلكين التي بلغت257 شكوى، تلتها شكاوى الضمانات ( 32 شكوى)، ثم شكاوى العقود (28 شكوى)، وشكاوى الأسعار والشكاوى العامة (شكويين لصالح كل منهما).
وأضاف عليون، بأن الإدارة تتخذ عدد من الإجراءات لحل المشكلات التي تواجه المستهلكين، مثل تنفيذ زيارة تفتيشية للمحل المقدم شكوى ضده، والتأكد من معرفة تفاصيل الخلاف بين الأطراف، وإلزام المنشأة بكتابة تعهد بعدم تكرار سلوك المخالفة، وتجميد الرخصة. كما تحرص الدائرة على إيجاد حلول ودية ترضي المستهلك دون الحاجة إلى إجراءات المذكورة سالفاً، وقد بلغ عدد الحالات التي تم إنهاؤها ودياً 267 حالة، وبالمقابل هناك 54 حالة أخرى لم تقبل الحلول الودية لتسوية المشكلة.