أعلنت هيئة رأس الخيمة للمواصلات إنجاز المرحلة الأولى من مشروع التحول الرقمي للخدمات المُقدمة للجمهور، وذلك في إطار سعيها لتحقيق أهداف استراتيجيتها الرقمية واستكمال عملية التحول الذكي في خدماتها لتصل إلى نسبة قدرها 100% نهاية العام الجاري.
وأكد سعادة المهندس إسماعيل البلوشي مدير عام الهيئة، أن إنجاز الهيئة لخطة فيما يخص عملية التحول الرقمي لخدمات المتعاملين يأتي ضمن منهجية واستراتيجية واضحة وخطط عمل متكاملة، ومتابعة حثيثة لمراحل تنفيذ المشروع من قبل فريق العمل.
وقال سعادته: “تحرص إدارة تقنية المعلومات والتحول الرقمي بالهيئة على تنظيم ورش منتظمة لمتابعة مؤشرات الأداء الإنجازات الرقمية وتحليلها، لضمان تحقيق مستهدفات المشروع وفق جدولها الزمني، لافتاً إلى أن المرحلة الأولى شملت استكمال إنجاز “خدمات التراخيص التجارية لأنشطة النقل، الإدارة المالية، إدارة الموارد البشرية، وغيرها من الأنظمة الإدارية.
وأضاف: “يساهم النظام الجديد في تحسين الإنتاجية والكفاءة وتوفير قاعدة بيانات دقيقة تخدم توجهات الهيئة لتطبيق أفضل الممارسات العالمية”.
وأشار إلى أن استخدام نظامMicrosoft Dynamics 365 خفّض الزمن المستغرق في تنفيذ الإجراءات والمعاملات وقلل نسبة استهلاك الورق، مؤكداً أن الاعتماد على الأنظمة التقنية يساعد على استثمار الوقت بشكل كبير وتخفيض زمن إنجاز المعاملات، حيث تم إنجاز أكثر من 200 معاملة في اليوم الأول من تجربة النظام مع عدم ترك أي معاملة معلقة، كما أن زمن الاستجابة لطلبات المتعاملين كان يستغرق 6 دقائق، والآن يصل إلى 1.4 دقيقة.
وأكد البلوشي أن النظام سيسهل عملية تبادل البيانات تلقائياً بين جميع الإدارات ما يسمح للموظفين بالتركيز على المهام الأساسية وتحسين الإنتاجية واستثمار الوقت بالشكل الصحيح، كما أن الاعتماد على الأنظمة التقنية يساهم في تقديم الخدمات للمتعاملين بطريقة ميسرة ويعزز مستوى الوعي للحد من استخدام الورق واتباع نهج أكثر صداقة مع البيئة.
تعزيز العمليات
ومن جانبه أوضح سلطان الزعابي مدير مركز سعادة المتعاملين، أن النظام مبسط وفعال من عدة نواحٍ، وهو يسهم في تسهيل التواصل الداخلي وتعزيز العمليات الخارجية. وتتضمن أبرز الخدمات المقدمة مساعدة الوكلاء على تسجيل الشركات، وإصدار وتجديد التراخيص والتصاريح للسائقين والمركبات ما يعزز الاستغناء بشكل تام عن الورق لتصبح خدمة المتعاملين أكثر استدامة، إضافة إلى تسهيل العمل الميداني من خلال ربط تطبيق التفتيش الذكي بالنظام ما يتيح للمفتش إدراج المخالفات مباشرة على النظام بدلاً من تحريرها ورقياً.